تعريف بالأشفية السبعة

تعريف بالأشفية السبعة

 

الأشفية السبعة عبارة عن منتج يتكون من سبع مواد كل مادة يشهد لها نص من القرآن الكريم أو من صحيح السنة النبوية بما أودع الله فيه من قوة شفائية بإذن الله سبحانه وتعالى.

 

وهذه المواد السبعة:

 

1. العسل: قال تعالى: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس...) ]الآية النحل 69].

 

2. عجوة المدينة: قال صلى الله عليه وسلم: (من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر). رواه البخاري، وقال: (إن في عجوة العالية شفاء...) الحديث رواه مسلم، وقال: (العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم ) رواه الترمذي، وصححه الألباني (صحيح الجامع 2/758).

 

3. ماء زمزم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (زمزم طعام طعم وشفاء سقم). رواه ابن أبي شيبة والطيالسي وصححه ابن حجر والألباني(صحيح الجامع).

 

4. الحبة السوداء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من داء إلا في الحبة السوداء منه شفاء، إلا السام ) رواه البخاري ومسلم ، واللفظ لمسلم.

 

5. العود الهندي أو القسط: عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: منها ذات الجنب) رواه البخاري. وقال: (خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري) رواه أحمد والنسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع(3324).

 

6. السنا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام وهو الموت) رواه ابن ماجه والحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وحسنه الألباني (صحيح الجامع2/750).

 

7. السنّوت: وقد جاء ذكره مع السنا في الحديث السابق.

مشاهدات : 17319